Posted by: fatehisrael | ديسمبر 25, 2007

نبيل شعث استغل ملف العلاج بالخارج الخاص بالفقراء لنفسه وعائلته دون وجه حق

فضيحة جديدة تتعلق بالفساد المالي والإداري الذي اعترى ملف العلاج بالخارج 

بالوثائق

 

فلسطين الآن –  كشفت موقع اخباري نقلاً عن مصادر مطلعة في وزارة الصحة الفلسطينية النقاب عن فضيحة جديدة، تتعلق هذه المرة بنبيل شعث، عضو اللجنة المركزية لحركة “فتح” والوزير في الحكومة السابقة، مؤكدة أنه استغل منصبه كمسئول وحصل على تحويلة علاج للخارج له ولعائلته بأكثر من عشرة آلاف دولار أمريكي.

وكان النائب شعث قد هاجم خطاب رئيس الوزراء الفلسطيني إسماعيل هنية الشامل، وادعى شعث أنّ وزارة الصحة وفرت 39 مليون دولار من نفقات العلاج بالخارج لأنها لم ترسل أحداً أصلاً إلى الخارج. 

وبين المركز الفلسطيني للإعلام الذي نشر عدد من الوثائق الخاصة بذلك أنّ شعث قد استغل منصبه دون وجه حق وحصل على تحويلة للعلاج في الخارج بقيمة عشرة آلاف دولار أواخر سنة 2004، لإجراء فحوصات شخصية له وعلاج لأسنان زوجته.  

في التفاصيل؛ فإنّ شعث عندما كان يتبوأ منصب وزير الشؤون الخارجية، وجه رسالة إلى رئيس السلطة الفلسطينية الراحل ياسر عرفات في الأول من نيسان (إبريل) من سنة 2004، جاء فيها “أبلغتكم بموافقة وزارة الخارجية الأمريكية على ترتيب زيارة لي إلى واشنطن خلال النصف الثاني من نيسان (إبريل) أقابل أثناءها الوزير بأول والدكتورة غونداليزا رايس مع شخصيات الإدارة الأمريكية والكونغرس، أرجو التكرم بالإذن لي بالقيام بفحوصات طبية هامة أثناء وجودي في الولايات المتحدة، حيث أنّ الفحوصات التي قمت بها في غزة تشير إلى بعض المخاطر الصحية، التي لابد من التعامل معها بسرعة، أرجوكم الأمر بسلفة مالية مناسبة للفحوصات الطبية وللسفر والإقامة مع زوجتي ومرافق أمني والأخ مجدي الخالدي وكيل الوزارة المساعد”.

وبحسب ما ورد؛ فإنّ عرفات وافق لشعث على صرف سلفة مالية للفحوصات الطبية وتذاكر السفر والإقامة، وصرف له مبلغ عشرة آلاف دولار، ولكنّ شعث، بحسب مدير دائرة العلاج بالخارج الدكتور ماجد الريس، بعث برسالة إلى مدير الدائرة المالية بوزارة الصحة في التاسع والعشرين من تشرين ثاني (نوفمبر) من سنة 2004، ضمنها مستندات علاجية بقيمة 2074.64 جنيه استرليني للمريض وزوجته يخصها منها 1007.64 جنيه فقط، علماً بأنّ المريض لم يحضر التقارير الطبية الخاصة بالعلاج وقد تمت موافقة وزير الصحة على اعتماد المعاملة.

أما وزارة الصحة السابقة، بحسب المصادر؛ فقد صرفت عشرة آلاف دولار للوزير شعت، الذي لم يكتفِ بها، ووجّه كتاباً في السابع والعشرين من أيار (مايو) من سنة 2004 لوزير المالية في حينه سلام فياض، يطالبه بصرف 828.76 دولار الفرق بين نفقات فحوصاته الطبية وما دفعته وزارة الصحة.

وكان شعت قد حصل على سلفة سابقة من عرفات بقيمة 1492 دولار لتغطية مصاريف علاجه في سويسرا والأردن، وأرسل رسالة بهذا الشأن في السادس من شباط (فبراير) من سنة 2006 إلى عرفات للصرف.

وكان الدكتور باسم نعيم، وزير الصحة في الحكومة الحالية، قد وصف تصريحات النائب عن حركة فتح نبيل شعث، حول الإجراءات التي اتخذتها الوزارة فيما يخص العلاج بالخارج، أنها تصريحات غير صحيحة وتهدف إلى تضليل الرأي العام، وتدلل على أنه غير مطلع على تفاصيل ملف العلاج بالخارج.

وقال نعيم “لقد زعم نبيل شعث عبر تصريحات على قناة الجزيرة الفضائية مساء الجمعة (6/10)، أنّ التخفيض الحاصل لنفقات العلاج بالخارج كان نتيجة إغلاق المعابر وعلى حساب صحة المواطن الفلسطيني، كما وزعم أن توفير 39 مليون دولار من تحويلات العلاج بالخارج تحققت لأن الحكومة لا تحول مرضى للخارج”.

وأوضح نعيم أنّ هذا الملف “اتسم بفساد مالي وإداري كبير”، حيث أنفقت الوزارة العام الماضي ما يقارب من 60 مليون دولار لعلاج المرضى في خارج مؤسسات وزارة الصحة، وهو المبلغ الذي يمثل نصف موازنة الوزارة.

وأشار وزير الصحة الفلسطيني إلى أنّ جزءاً كبيراً من التحويلات في السابق كانت تتم بناء على الواسطة والمحسوبية، ومن أجل إجراءات طبية لا تستلزم تحويلها للخارج، بل كانت تستعمل تحويلات من أجل السياحة وزيارة الأقارب والتجارة وغيرها.

وشدّد الوزير نعيم على أنّ هذا التخفيض لم يكن على حساب صحة أي مواطن فلسطيني، مشيراً إلى أنّ هذا ما تؤكده كل تقارير المؤسسات الدولية والعاملة في مجال حقوق الإنسان، كما أنّ كثيراً من المؤسسات المانحة اعتبرت هذا الملف ملف فساد وهدر ويجب إصلاحه ومفاوضة الوزارة في الحكومات السابقة لوضع خطة من أجل ضبطه وتخفيض الكلفة.

وأعرب وزير الصحة عن أسفه لقيام شعث بإطلاق تصريحات جزافية دون الرجوع إلى الجهات المسؤولة والإطلاع علة كافة الحقائق، منوهاً إلى أنّ أبواب الوزارة مفتوحة للمواطنين والنواب لمن يريد الإطلاع على الحقائق المؤلمة في ما يخص موضوع التحويلات إلى الخارج.


اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

التصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: